تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى وعي المستخدمين بممارسات تتبع البيانات في منصات التجارة الالكترونية ، ومدى تأثير هذه الممارسات على ثقة المستخدمين، وقد ركزت الدراسة على ثلاثة أبعاد رئيسة، هي: الشفافية، والتحكم، وحماية البيانات(الأمان)،حيث تناول بُعد الشفافية مدى وضوح سياسات التتبع وإمكانية فهمها من قِبل المستخدمين، بينما ركز بُعد التحكم على قدرة المستخدم في إدارة بياناته من حيث الحذف أو التعديل أو الإضافة، ومعرفة كيفية استخدامها من قِبل الجهات الأخرى، في حين تمثل بُعد حماية البيانات في ضمان خصوصية المستخدمين ومنع انتهاك بياناتهم الشخصية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها 369 مشاركاً من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في الجامعات المصرية، باستخدام استبيان إلكتروني وُزع عبر الإنترنت، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستخدمين يمتلكون درجة وعي متوسطة بممارسات تتبع البيانات عند تصفحهم للمنصات ، كما أشارت النتائج إلى أن البيانات المتعلقة بالاهتمامات الشخصية تُعد من أكثر أنواع البيانات التي يعتقد المستخدمون أن المنصات تقوم بتتبعها، في حين تمثّلت أبرز اهتماماتهم في معرفة كيفية استخدام هذه البيانات، وأوضحت النتائج أيضًا أن غالبية المستخدمين لا يشعرون بالوضوح الكافي بشأن كيفية تعامل المنصات مع بياناتهم الشخصية، وفى هذا الصدد أكدت نسبة 35.8% من عينة الدراسة أن " كيفية استخدام البيانات " أهم جزء يرغب المستخدمون في توضيحه من سياسة المنصة ، كما بينت النتائج محدودية قدرة المستخدمين على إدارة بياناتهم فعلياً (التحكم)، وأن أبعاد التتبع الثلاثة تؤثر بشدة على ثقة المستخدمين، حيث جاء بُعد حماية البيانات في المرتبة الأولى بنسبة 27.9%، تلاها بُعد الشفافية بنسبة 21%، ثم بُعد التحكم بنسبة 18.7%، .
saady, A. (2025). ابعاد تتبع بيانات المستخدم عبر منصات التجارة الالكترونية واثرها على ثقة المستخدمين" " دراسة ميدانية". Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2(4), 1-80. doi: 10.21608/jwms.2025.380845.1034
MLA
Amal mohammed saady. "ابعاد تتبع بيانات المستخدم عبر منصات التجارة الالكترونية واثرها على ثقة المستخدمين" " دراسة ميدانية"", Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2, 4, 2025, 1-80. doi: 10.21608/jwms.2025.380845.1034
HARVARD
saady, A. (2025). 'ابعاد تتبع بيانات المستخدم عبر منصات التجارة الالكترونية واثرها على ثقة المستخدمين" " دراسة ميدانية"', Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2(4), pp. 1-80. doi: 10.21608/jwms.2025.380845.1034
VANCOUVER
saady, A. ابعاد تتبع بيانات المستخدم عبر منصات التجارة الالكترونية واثرها على ثقة المستخدمين" " دراسة ميدانية". Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2025; 2(4): 1-80. doi: 10.21608/jwms.2025.380845.1034