هدفت هذه الدراسة إلى رصد سمات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي و التعرف على نوع المحتوى المقدم على صفحات المؤثرين ، ونوع الجمهور المستهدف من المضمون المقدم عبر هذه الصفحات والمستوى اللغوي المستخدم وكذلك أسلوب عرض الموضوعات، فضلا عن الحاجة إلى التعرف على الاستمالات المستخدمة في عرض الموضوعات سواء كانت استمالات عقلية أو عاطفية ، وكذلك معرفة مستوى تفاعلية المضمون المقدم من خلال صفحات المؤثرين عينة الدراسة، وقد قامت الباحثة بتحليل عينة من صفحات المؤثرين عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تمثلت في 3 صفحات من المؤثرين العرب بناءا على اختيار جمهور الشباب ممن يتراوح أعمارهم من 30-40 عاما في دراسة استطلاعية تم إجراؤها قبل اختيار عينة الدراسة، وذلك على عينة قوامها 100 مفردة موزعة على الريف والحضر ، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:
• أوضحت نتائج الدراسة التحليلية تنوع في سمات المؤثرين عينة الدراسة ولكنها اتسمت بالإيجابية فا ظهر مؤثري الدراسة في صورة معتدلة وموضوعية ومثقفة وصادقة وذلك رغم اختلاف المحتوى الذي يقدمه كل مؤثر وهي بالتالي تتفق في كونها سمات إيجابية.
• أكدت الدراسة على أن الجمهور العربي يهتم بالصفحات التي تقدم المحتوى الديني بصورة كبيرة خاصة إذا كانت تقدمه في صورة سهلة ومستوى لغوي يتناسب وطبيعة الجمهور العام كما هو مستخدم في عينة الدراسة.
أوضحت الدراسة أن مظهر المؤثر الخارجي البسيط دون المتكلف هو الأكثر اهتماما ومتابعة من الجمهور.
• أوضحت الدراسة اهتمام الجمهور بالتفاعل مع المضمون المقدم عبر صفحات المؤثرين بعدة طرق للتفاعلية رغم اختلاف المحتوى بين الثلاث صفحات عينة الدراسة.
Ashraf, M., & عثمان, . . (2025). سمات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2(4), 165-222. doi: 10.21608/jwms.2025.380728.1032
MLA
Misoon Ashraf; أحمد أحمد أحمد عثمان. "سمات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي", Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2, 4, 2025, 165-222. doi: 10.21608/jwms.2025.380728.1032
HARVARD
Ashraf, M., عثمان, . . (2025). 'سمات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي', Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2(4), pp. 165-222. doi: 10.21608/jwms.2025.380728.1032
VANCOUVER
Ashraf, M., عثمان, . . سمات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. Scientific Journal of Research on Women, Media, and Society Studies, 2025; 2(4): 165-222. doi: 10.21608/jwms.2025.380728.1032