اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام التقليدية والجديدة أثناء الأزمات دراسة مقارنة بالتطبيق على جائحة Covid 19

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون - كلية الإعلام - جامعة بني سويف

المستخلص

جائحة كورونا وباء اجتاح العالم بأكمله وحازت على اهتمام الرأي العام المحلي والدولي، واستهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام التي يستقي منها المعلومات عن جائحة كوفيد 19 وأيها يتميز بالمصداقية وسرعة التناول ودرجة ثقة الجمهور في تغطية مستجدات جائحة كورونا، وهل الثقة في وسائل الإعلام التقليدية أم مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الجديدة، وكذلك المقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، وتعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح وآداة الاستبيان على عينة قوامها 445 مفردة على تنوع الجنس والدخل والمستوى التعليمي، و اعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وكان من أبرز النتائج أن 63% من العينة يستقون المعلومات عن الجائحة من مواقع التواصل الاجتماعي في حين جاءت نسبة تفضيل الجمهور لوسائل الإعلام التقليدية بنسبة 22.9%، وعن مصداقية الوسائل أكدت 48.6% أن الإعلام الجديد ومواقع التواصل أكثر مصداقية كما ان مواقع التواصل والإعلام الجديد الأكثر سرعة في التناول بنسبة 80%.
وبالنسبة لتفضيلات الجمهور لوسائل الإعلام الجديد ومواقع التواصل التي يعتمد عليها احتل الفيس بوك المرتبة الاولى بنسبة 65.7%، كما وجدت الدراسة فروق بين الذكور والإناث في استقاء المعلومات من وسائل الاعلام الجديد ومواقع التواصل والشعور بمصداقية الوسائل وكذلك سرعة التناول لصالح الإناث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية