عوامل الفاعلية المعرفية للإعلانات الرقمية عبر المجتمعات الاستهلاكية الافتراضية: دراسة تطبيقية
المستخلص.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل الفاعلية للإعلانات الرقمية عبر المجتمعات الاستهلاكية الافتراضية والتي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في التأثير على سلوك المستهلك تجاه العلامة التجارية، والحفاظ على قاعدة كبيرة من العملاء الحاليين والجدد، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسح بالعينة، وتكونت عينة هذه الدراسة من (52) شخص من داخل محافظة بني سويف يمتلكون حسابات ومواقع على شبكة الإنترنت، واستخدمت هذه الدراسة أداة الاستبانة الإلكترونية، كما توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها أنه توجد علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين عوامل الفاعلية المعرفية للإعلانات الرقمية وبين المجتمعات الاستهلاكية الافتراضية، بمعنى أن كلما زادت فاعلية الوسائل المستخدمة في الإعلانات الرقمية المقدمة عبر تطبيقات الواقع الافتراضي كلما أثرت على السلوك الشرائي للمستهلك وأيضا زيادة عدد المتابعين من الجمهور، ولا توجد فروق إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية مثل (النوع، والسن، والمستوى التعليمي، ومتوسط الدخل الشهري) للمستهلكين وعلاقتهم بالتسويق الإلكتروني وتعرضهم لإعلانات الإنترنت، وهذا يؤكد مدى ملائمة هذه الإعلانات لجميع فئات الجمهور.
الكلمات المفتاحية:
الفاعلية المعرفية – الإعلانات الرقمية – المجتمعات الافتراضية.