الوعي بمبادئ التربية الإعلامية وعلاقته بمواجهة الوالدين لمخاطر المثلية الجنسية عبر المضامين الرقمية الموجهة للأطفال.

Document Type : Original Article

Author

تربية نوعية اعلام - منوفية

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على مدى وعي الوالدين بمبادئ التربية الإعلامية وعلاقة ذلك بمواجهتهم لمخاطر المثلية الجنسية التي يتعرض لها الأطفال عبر المضامين الرقمية، وذلك من خلال رصد حجم تعرض الأطفال للمضامين غير الأخلاقية التي تدعو للمثلية عبر المضامين الرقمية، ودوافع تعرض الأطفال لأفلام الكارتون عبر هذه الوسائل الرقمية من وجهة نظر الوالدين، وإلى أي مدى يؤثر مستوى الترابط الأسري على قدرة الوالدين على مواجهة مخاطر تعرض الأطفال للمثلية الجنسية عبر الوسائل الرقمية. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. واستخدمت الباحثة في ذلك الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة. وطبقت الدراسة على عينة عمدية قوامُها(400) مفردة من الآباء والأمهات ممن لديهم أبناء في المرحلة الابتدائية. وبينت النتائج أن هناك نسبة 28.30% من المبحوثين أشاروا إلى تعرض أبنائهم لمضامين غير أخلاقية تدعو للمثلية، وبلغت نسبة من لم يعرف إذا تعرض أطفالهم لمضمون غير أخلاقي يدعو للمثلية الجنسية أم لا 71.70%، وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس القدرة على مواجهة الآباء لمخاطر تعرض الأطفال للمثلية الجنسية عبر المضامين الرقمية تبعًا لاختلاف مستوى الوعي بمبادئ التربية الإعلامية، كما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين مستوى الترابط الأسري داخل الأسرة ومستوى القدرة على مواجهة مخاطر تعرض الأطفال للمثلية الجنسية عبر المضامين الرقمية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس القدرة على مواجهة مخاطر تعرض الأطفال للمثلية الجنسية عبر المضامين الرقمية تبعًا لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – السن – مستوى التعليم – المستوى الاقتصادي الاجتماعي)

Keywords

Main Subjects