استخدام منصات التواصل الاجتماعي في متابعة الأفلام الوثائقية وعلاقتها بتنمية الهوية الوطنية لدى طلاب الجامعات السعودية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة عين شمس ،كلية الدراسات العليا ، قسم الإعلام

2 جامعة جدة، كلية العلوم الاجتماعية والإعلام، قسم الاتصال وتقنية الإعلام (بكالو,ريوس الإعلام الرقمي).

3 جامعة جدة، كلية العلوم الاجتماعية والإعلام ، قسم الاتصال وتقنية الإعلام )بكالوريوس الإعلام الرقمي

4 جامعة جدة، كلية العلوم الاجتماعية والإعلام، قسم الاتصال وتقنية الإعالم (بكالوريوس الإعالم الرقمي).

5 جامعة جدة، كلية العلوم الاجتماعية والإعالم، قسم الاتصال وتقنية الإعالم (بكالوريوس الإعالم الرقمي).

6 جامعة جدة ، كلية العلوم الاجتماعية والإعلام ، قسم الاتصال وتقنية لإعللم (بكالور يوس الإعلام الرقمي).

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على علاقة استخدام منصات التواصل الاجتماعي في متابعة الأفلام الوثائقية وعلاقتها بتنمية الهوية الوطنية لدي طلاب الجامعات السعودية، إذ تُعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المنصات المستخدمة في توجيه الأفكار حيث يتم تشكيل هويات ومعتقدات الكثير من الأفراد فيها. كما تعتبر الأفلام الوثائقية التراثية أداة مهمة للتعليم والتوثيق والترفيه، حيث تساهم في تعزيز الوعي الثقافي والتاريخي للمجتمعات وتعزز الحوار الثقافي والتفاهم بين الثقافات المختلفة. تكونت عينة البحث الكلية من 100 طالب وطالبة، وقد اشتملت أدوات البحث على الاستبيان بعنوان " استخدام منصات التواصل الاجتماعي في متابعة الأفلام الوثائقية وعلاقتهما بتنمية الهوية الوطنية لدى طلاب الجامعات السعودية، " وكانت النتائج متقاربة نسبياً، وقم تم اقتراح توصيات بالبحث أكثر عن الفروق في متابعة الأفلام الوثائقية على مواقع التواصل الاجتماعي حسب الخلفيات الاقتصادية للمبحوثين، وكذلك الفروق في تعرض الطلاب للأفلام الوثائقية وتأثيرها على وعيهم الثقافي حسب التخصصات الاكاديمية، مع البحث عن أسباب عدم اهتمام طلاب الجامعات بقراءة المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي، والبحث أيضا عن طرق توجيه الشباب نحو الاهتمام بالمحتوى الفني التقليدي بنفس قدر الاهتمام بالمحتوى الفني المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية