انعكاسات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي من وجهة نظر خبراء الإعلام الأردنيين

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الصحافة - كلية الإعلام - جامعة اليرموك

2 جامعة اليرموك - الأردن

3 كلية الإعلام - جامعة اليرموك الأردن

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى حجم اهتمام المؤسسات الإعلامية في توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي، وأهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي، بالإضافة إلى دوافع استخدام الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية من وجهة نظر خبراء الإعلام، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الميداني، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المبحوثين بطريقة منهجية وصولا إلى النتائج، وطبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها  100 مفردة من الأكاديميين والباحثين والممارسين في مجال الإعلام الأردني.
        وخلص البحث إلى نتائج أبرزها: إن توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي في المؤسسات الإعلامية الأردنية له أهمية بدرجة كبيرة بلغت نسبتها 80.4% من وجهة نظر خبراء الإعلام الأردني، ويجد خبراء الإعلام الأردنيين أن المؤسسات الإعلامية الأردنية لم تولي اهتمام كافي بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ انخفض اهتمامها بنسبة 55.9%، كما يدرك خبراء الإعلام في الأردن الإيجابيات المترتبة على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي، واحتلت إيجابية اختصار الوقت والجهد المرتبة الأولى بنسبة 89.2%.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية