تطبيق التربية الإعلامية الرقمية و أثرها على تنمية مهارات إنتاج الرسائل الإعلامية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الآداب - جامعة المعقل - البصرو - العراق

المستخلص

انطلقت هذه الدراسة من هدف عام يتمثل في مهارات إنتاج الرسائل الإعلامية لدى طالبات الجامعات المِصرية في إطار تطبيق التربية الإعلامية الرقمية، ومن أجل تحقيق ذلك الهدف وظفت الدراسة المنهج شبه التجريبي بالتطبيق على عينة شملت (21) طالبة من طالبات قسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا، بالاعتماد على مجموعة من الأدوات، وقد خلصت الدراسة إلى عديد من النتائج، أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين مُتوسطي درجات الطالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لبنية مهارات التربية الإعلامية لصالح القياس البعدي، كذلك وجود فرق دال إحصائيًا بين بين مُتوسطي درجات الطالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم جودة إنتاج الرسائل الإعلامية لصالح القياس البعدي. وعلى المستوى النظري كشفت النتائج أن التربية الإعلامية الرقمية قد فرضت نفسها على الساحة البحثية والأكاديمية، حيثُ تزايد الاهتمام البحثي بها في السنوات الماضية على المُستوى العربي بشكل عام، والمصري بشكل خاص، وقد قابل هذا الاهتمام اهتمامًا آخر من قِبل بَعض المُنظمات والجامعات، والمُتمثل في إقامة المؤتمرات أو الندوات أو ورش العمل حول التربية الإعلامية، أيضًا إقامة مراكز أو وحدات للتربية الإعلامية في بعض الكُليات، إضافةً للتوصيات المُتتالية بإدراج التربية الإعلامية الرقمية كمادة دراسية في جميع المراحل والمُستويات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية