مبادرات تسويق الإعلام الأخضر للمشروعات القومية بالدولة وتأثيرها على صورتها الذهنية لدى الشباب – دراسة ميدانية حول مشروعات النقل الخضراء

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية الى التعرف على دور مبادرات تسويق الإعلام الأخضر لمشروعات النقل الخضراء في مصر وتأثيرها على صورة الدولة المصرية الذهنية لدى الشباب العربي، استخدمت الدراسة منهج المسح، من خلال تطبيق اداة الاستقصاء على عينة من الشباب المصري والعربي قوامها 300 مفردة، وتوصلت الدراسة الى:

1. اعتمدت عينة الشباب علي حملات تسويق الإعلام الأخضر في التعرف على المعلومات الجديدة عن مشروعات النقل الخضراء بدرجة كبيرة بنسبة 24%، وتعتمد عليها بدرجة متوسطة بنسبة 52.3%، ولا تعتمد عليها إطلاقا بنسبة 23.7.

2. جاءت ميزة " لا تسبب ضرر للبيئة" في مقدمة المميزات التي تميزت بها مشروعات النقل الخضراء من وجهة نظر الشباب عينة الدراسة بنسبة بلغت 65%، وجاءت أمنة في الترتيب الثاني بنسبة بلغت 56%، بينما جاءت الدفع الالكتروني مع وجود عروض فى استخدام كروت الاشتراك في الترتيب الثالث بنسبة بلغت 55%.

3. وجود علاقة ارتباطية بين مستوى اعتماد الشباب عينة الدراسة على حملات تسويق الاعلام الاخضر في متابعة مشروعات النقل القومية ورؤيتهم المستقبلية تجاه الدولة للتغير الى الافضل.

4. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كثافة تعرض الشباب عينة الدراسة لحملات تسويق مشروعات النقل القومية عبر وسائل الاعلام والصورة الذهنية المكونة لديهم عن الدولة المصرية.

5. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الشباب عينة الدراسة لحملات تسويق مشروعات النقل القومية عبر وسائل الاعلام وتقييمهم للخدمات التي قدمتها لهم شبكة المواصلات الخضراء الصديقة للبيئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية