تقنيات الكتابة للطفل عند سماح ابو بكر عزت (دراسة تحليلية على نماذج مختارة)

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الكتابة الإبداعية - المعهد العالي لفنون الطفل - أكاديمية الفنون

المستخلص

إن مرحلة الطفولة مرحلة متميزة عن باقي مراحل نمو الإنسان ، لما لها من طبيعة وعالم خاص بها ، وتعتبر هذه المرحلة من أطول مراحل حياة الإنسان ، لذا أصبحت قضية الطفولة من القضايا المهمة التي تقوم من اجلها المؤتمرات والدراسات والبرامج سواء أكانت من قبل مؤسسات حكومية أو أهلية متمثلة في إعلام ، وتربية وتعليم ، وأدب وصحة ، وفنون وتقديم كل ما يمكن أن يسهم في الرقي بالطفولة، ومن ثم اهتم التربويون بجميع الجوانب التربوية والتثقيفية للطفل عن طريق مواد ينبغي أن تتوفر لها الجاذبية ، والإثارة ، والمتعة ، كما ينبغي أن تشبع ميوله ورغباته وهذه المواد يمكن توفيرها في صور شتى من أهمها قصص الأطفال ، ومن الوسائل التي لها دور كبير في تربية الطفل والعناية به أدب الأطفال ، لأنه يؤثر بطريقة مباشرة وغير مباشرة في عقل الطفل ووجدانه ، وهذا التأثير يستجيب له المتلقي بسهولة ويسر لأنه يحقق أهدافه وغاياته منه.

وتعد القصة احد أنواع الأدب الراقي ولون أدبي ممتع يميل للفرد إلى سماعه منذ الطفولة ، وهى إحدى الوسائل الهامة التي تسهم في تحقيق تنشئة اجتماعية آمنة ، لأن الطفل يتأثر بها إلى حد كبير ، فهى تعنى لها عالمه الخاص الذي يجد فيه المثل الذي يحتذي به ، ويشكل لديه الإحساس والانفعال المناسبين لتكوين الأفكار والاتجاهات ، ويقبل الأطفال على القصة من ذات أنفسهم ، فلا تفرض عليهم فرضا يزهدهم فيها ، ويصرفهم عنها ، فتميل نفوسهم إليها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية