:عوامل تشكيل الصورة النمطية للمرأة العربية المسلمة في الإعلام الغربي دراسة من منظور النخبة الأكاديمية العربية

Document Type : Original Article

Author

Abstract

سعت الدراسة إلى  رصد وتحليل وتفسير ملامح صورة المرأة العربية المسلمة في الإعلام الغربي، ومعرفة مصادر تشكيل هذه الصورة؛ وتفسير المغزى من تكريس صور معينة للمرأة العربية المسلمة وإهمال صور أخرى في الإعلام  الغربي، والتعرف على أساليب معالجة الإعلام الغربي لهذه الصورة، والعوامل  الدينية والسياسية المسئولة عن تشكيل هذه الصورة، واعتمدت الدراسة على نظرية التفاعلية الرمزية، واعتمدت على منهج المسح الاجتماعي، وتم تطبيقها على عينة قوامها (82) مفردة من النخبة الأكاديمية العربية التي كانت تعيش فى الدول الغربية بحكم الدراسة أو العمل، و اعتمدت على أدوات المقابلات المقننة باستخدام صحيفة الاستقصاء، الملاحظة البسيطة والملاحظة بالمشاركة، وكشفت الدراسة عن منها ظهور عدة ملامح للصورة السلبية التي رسمتها وسائل الإعلام الغربية للمرأة العربية في مقدمتها أنها مفروض عليها الحجاب، ضعيفة خاضعة لدين يضطهدها ويقمعها، مستعبدة من الرجل، لديها أى حقوق قانونية، ممنوعة من ممارسة حقوقها السياسية، كما تقدمت العوامل الدينية على العوامل السياسية والإعلامية لتشكيل صورة المرأة العربية المسلمة في الإعلام الغربية.

Keywords

{"sdg_fld":["10"]}

Main Subjects